علماء يطورون فحصاً يساعد في الكشف المبكر عن الزهايمر!.

علماء يطورون فحصاً يساعد في الكشف المبكر عن الزهايمر!.

07 فبراير 2018

 علماء يطورون فحصاً يساعد في الكشف المبكر عن الزهايمر!.

تمكن باحثون في اليابان وأستراليا، من تطوير فحص للدم، يساعد الأطباء مستقبلا في تحديد الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض الزهايمر.

ونقلت وسائل اعلام عن الباحث شارك في قيادة الدراسة بالمركز الوطني الياباني للشيخوخة وطب كبار السن كاتسوهيكو ياناجيساوا، قوله إن "وجود فحص بسيط ورخيص للدم قد يسهل على شركات الأدوية العثور على عدد كاف من الناس المعرضين للإصابة بالمرض لاختبار عقاقير جديدة محتملة لمحاربته".

واشار العلماء ان الفحص، الذي يمكنه رصد البروتين السام المعروف باسم "أميلويد بيتا"، والمرتبط بالزهايمر، كان دقيقا بنسبة تزيد على 90 %، في فحص شمل 370 شخصا.

وشملت الدراسة 252 مريضا أستراليا و121 مريضا يابانيا، تتراوح أعمارهم بين 60 و90 عاما.

ويعتمد الأطباء حاليا على فحص المخ بالأشعة، أو اختبارات السائل الدماغي النخاعي، لمحاولة معرفة ما إذا كان هناك تراكم لـ"أميلويد بيتا" في المخ، لكن هذه الفحوص باهظة ولا تُظهر نتائج إلا بعد بدء تطور المرض.

ورغم الأبحاث العلمية المستمرة منذ عقود، فلا يوجد علاج قادر على إبطاء تطور المرض، ولا تفيد العقاقير الموجودة سوى في تخفيف بعض الأعراض.

وتفيد تقديرات جمعية الزهايمر الدولية، بأن الخرف، الذي يعد مرض الزهايمر أكثر أشكاله شيوعا، أصاب قرابة 50 مليون شخص في العالم ومن المتوقع أن يصيب أكثر من 131 مليونا بحلول 2050.

 
 

البوم صور