لكبار السن.. كيف تقى نفسك من الزهايمر؟

لكبار السن.. كيف تقى نفسك من الزهايمر؟

07 مارس 2018

 لكبار السن.. كيف تقى نفسك من الزهايمر؟

الزهايمر من الأمراض التى تظهر مع تقدم العمر وتؤثر على كل جوانب حياة كبار السن، حيث يؤثر على الإدراك والمهارات العقلية والمعرفية والاجتماعية، ولأن الوقاية خير من العلاج نقدم لكم أهم طرق الوقاية من الزهايمر لكبار السن.

قالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، إن الزهايمر لا يصيب كل كبار السن ولكن احتمالات الإصابة به تتزايد مع تقدم السن، مضيفة أن الزهايمر هو ضمور فى المخ يؤدى لتراجع فى الذاكرة والقدرات العقلية الأخرى.

وأشارت إلى أنه يمكن الوقاية من الزهايمر بعمل مجموعة من الأشياء منها: الحرص على التعلم باستمرار والبحث عن المعلومات على شبكة الإنترنت وتوسيع دائرة العلاقات الاجتماعية وذلك لتحفيز المخ على أن يعمل باستمرار وبالتالى تصبح الخلايا نشطة.

وأوضحت أن نوعية الطعام تساعد على الوقاية من الزهايمر، فمثلاً الخضروات الورقية، الأسماك، الفواكه، البقول، المكسرات، زيت الزيتون، وقليل من الخل تقلل فرص الإصابة بالزهايمر، مضيفة أن تناول الكارى الذى يحتوى على الكركم يمنع تراكم المادة البروتينية التى تسمم خلايا المخ فى مرضى الزهايمر.

وتابعت الدكتورة ولاء أن ممارسة الرياضة ترفع مستوى الكوليسترول المفيد والبعد عن الدهون المشبعة الموجودة فى الأطعمة المقلية والألبان والجبن كامل الدسم تساعد على الوقاية من الزهايمر.

ونصحت الدكتورة ولاء كبار السن إذا شعروا بأنهم يعانون من ذاكرة ضعيفة مع شعور بالإجهاد أن يقوموا بفحص مستوى الغدة الدرقية وفيتامين ب12 فى الدم.

وتابعت أنه من الضرورى الحصول على قدر كافى من النوم لحماية المخ من مشاكل الذاكرة والإقلاع عن التدخين والوقاية والعلاج المبكر لمرض السكرى وارتفاع ضغط الدم .

 
 

البوم صور